نصائح عملية للارتقاء الوظيفي
نصائح عملية للارتقاء الوظيفي

نصائح عملية للارتقاء الوظيفي

سبب الفشل في التقدم إلى مرتبة وظيفية أعلى يعود غالبا إلى عدم التجرؤ على اجتياز الدرجة التالية في السلم المهني. فما الذي يجعلك تتغلب على عثرات الطريق الحائلة دون وصولك إلى مراتب عليا في مكان عملك؟ هنا بعض النصائح.

Geschäftsfrau Treppensteigen Stöckelschuhe

ترغب في التقدم في عملك وتولي مرتبة أعلى، ولكن تجد صعوبة في ذلك؟ أمر يعاني منه كثير من الموظفون والعاملون في قطاعات الأعمال المختلفة. فيما يلي بعض النصائح المركّزة التي قد تكون لك عونا في الصعود إلى درجة أعلى:

1- اهتم بمظهرك وأناقتك: للشكل الأنيق والمظهر الواثق بالنفس تأثير إيجابي على من حولك. والشعور الإيجابي يحسن من الأجواء والمزاج العام. كما أن الاهتمام بالملبس يمنح المحيطين بك انطباعا بالثقة فيك.

2- كوِّن شبكة علاقات خاصة بك: إنشاء شبكة من العلاقات العامة الخاصة بك يمكّنك من الوصول إلى أشخاص مهمين قد يكون بإمكانهم مساعدتك في الارتقاء في حياتك المهنية.

3- إعداد خطة لحياتك المهنية: ضع نصب عينيك هدفا واضحا. فوضوح الهدف الذي تصبو إليه في خط النهاية يجعلك تتغلب على عثرات الطريق. فكر جيدا في ما تريد تحقيقه في حياتك الوظيفية، وفي كيفية بلوغك الهدف بالتدريج، تحت شعار: خطوة خطوة.

4- اجعل من نفسك خبيرا بالمثابرة على التدريب: اجمع الخبرات وخض التجارب وتعلم أشياء جديدة وطور نفسك على الدوام. فبذلك تتمتع بالمؤهلات التخصصية اللازمة وتكتسب ثقة الناس وتقديرهم بسرعة.

5ابحث عن شخص ناجح يسدي لك النصح وتتخذه قدوة: من المهم وجود مرشد خبير إلى جانبك يساندك بالمشورة ويرافقك بالمساعدة في طريقك في صعود السلم الوظيفي. ابحث عن شخص ناجح يتمتع بقدر كبير من الخبرة والتجربة.

6- كن جريئا: سبب الفشل في التقدم في مسيرتك المهنية يعود غالبا إلى عدم التجرؤ على اجتياز الدرجة التالية في السلم الوظيفي. كن واثقا بنفسك ومؤمنا بقدراتك في مواجهة التحديات.

7- النقد الذاتي وأخذ ملاحظات الآخرين بجدية: التطور المستمر بثبات يتطلب منك النقد الذاتي والتأمل في أدائك، والاستماع دائما إلى انتقادات الآخرين وتقبلها والتفكير فيها وأخذها في عين الاعتبار. وكذلك التمحيص في ملاحظات من حولك وأخد ردود فعلهم على محمل الجد بهدف تطوير الذات.

شاهد أيضاً

Gingembre

مشروب الزّنجبيل مشروب الشتاء الافضل

مع انتهاء فصل الصيف، واقتراب دخول الشتاء، حيث يشتد البرد، فليس هناك أفضل من كوب …