الزواج بداعي المصلحة

زواج المصلحة والطمع

أهلا بكم في الجزء الثاني الخاص بموضوع الزواج واختيار شريك الحياة. في هذا الفيديو سنتحدث عن زواج المصلحة.

زواج المصلحة او الزواج الابيض

على عكس الزواج الشائع القائم على الحب والحنان ، هناك نوع آخر من الزواج وله مذاق مختلف. هو زواج مصلحة بناء على اتفاق بين الطرفين ، الرجل والمرأة ، على الزواج تحقيقا للمصلحة الشخصية لأحد الشريكين ، وعلى الطرف الثاني في المقابل أن يساعد في تحقيق هذه المصلحة. ومع ذلك ، قد يشمل زواج المصلحة الرغبة في تحقيق المصلحة المادية لأحدهم دون الانفتاح والبوح للطرف الاخرعلى هذه الرغبة. هذا الاهتمام مخفي وعدم وجود مشاعر تجاه الشريك الآخر من أجل الوصول إلى الهدف.

 من الناحية القانونية، لا يصنف القانون المغربي أي زواج تحت اسم زواج المصلحة.

لا يوجد سوى زواج رسمي شرعي واحد، ولكن في الواقع هذا المصطلح شائع في المجتمع ، ليس فقط في المغرب ، ولكن في جميع البلدان تحت أسماء أخرى مثل الزواج الأبيض أو الزواج المزيف أو زواج المصلحة.

أكدت دراسة اجتماعية أجريت في السنوات الأخيرة أن 65٪ من الزيجات في العالم تنطوي على المصلحة والاستفادة. هذا رقم ينذر بالخطر لأنه يهدد تماسك المجتمعات.

 وراء هذه النسبة المرتفعة هناك العديد من الأسباب التي تدفع الشخص إلى قبول الزواج من الطمع أو المصلحة. ومن هذه الأسباب الفقر والبطالة بين الشباب، الأمر الذي يؤدي إلى الجشع والرغبة في استغلال الشريك الميسور ماديًا الذي يتمتع بمكانة اجتماعية عالية من أجل أن يحسن الشريك الأول وضعه الاجتماعي. في المقابل، يمكنه إغواء الشريك الآخر بالجمال والوسامة. يشمل هذا الاتجاه لتسوية الوضع الاجتماعي الزواج من أجانب بدافع الهجرة ، وليس المودة.

من الممكن أن يسعى أحد الشركاء للحصول على جنسية الدولة التي هاجر إليها، وبالتالي يأتي الزواج بغرض الحصول على أوراق قانونية وتسوية الوضع الاجتماعي في تلك الدولة التي هرب إليها احد الاطراف. هنا يمكننا أن نذكر صفقات زواج البيض ، حيث توافق النساء الأجنبيات على الزواج من شباب من العالم الثالث مقابل مبلغ معين من المال ورسوم السمسرة التي قد تصل إلى 15 مليونًا للزواج من امرأة فرنسية أو 10 ملايين لإيطالي. أما بالنسبة للزواج من إسبانيات فالأسعار منخفضة وتتراوح بين 5 إلى 10 ملايين وفي هذا الصدد ، أوقفت وكالة الأمن المغربية شبكة لتهريب وعقد صفقات الزواج الأبيض بعد أن رصدت الهجرة الأسبوعية لبعض السماسرة الناشطين في مثلث الهجرة “خريبكة- بني ملال- قلعة السراغنة” بحسب مقال في صحيفة الصباح. في عام 2019.

هناك أسباب أخرى تجعل الشخص يختار الزواج من أجل المصلحة ، مثل مشكلة العنوسة. تعاني المرأة غير المتزوجة من وجهة نظر المجتمع من ضغوط اجتماعية وعائلية ونفسية وتضطر لقبول الزواج من أي شاب والتنازل عن المهر مثلا ، أو قد تدفع مصاريف العريس ليقبل الزواج. ها. وهنا تبرز الملاءمة في الزواج ، فهي تسكت ثرثرة الناس ، بينما تكون مصلحة العريس الشاب الزوجة التي تقبل أي شيء يقوله ، وتتحمل مسؤولية نجاح الزواج. وبالمثل ، هناك سبب آخر لزواج المصلحة. هي المصلحة بين العائلات عندما تكون هناك مصالح تجارية بين العائلتين على كلا الجانبين على سبيل المثال ، أو المصالح الخاصة التي تتطلب علاقة بين شاب من الأسرة الأولى وشابة من الأسرة الأخرى من أجل الصفقات. بينها وبين المصالح المشتركة التي يتطلعون إلى تحقيقها.

المشكلة في زواج المصلحة هي نوع الحياة الزوجية التي يمكن أن يعيشها الشريكان، حيث سيعيشان معًا وفقًا لعقد زواج رسمي لا يلزمهما فيه شيء سوى تلك المصلحة المشتركة. تجد أن الزوج يعيش في واد بينما الزوجة في واد آخر، ولا يلتقيان إلا في أوقات معينة لقضاء الأمور الإدارية. بالنسبة للزواج الأبيض ، قد تلزم بعض الدول الزوجين بالعيش معًا. ولكن حتى في هذه الحالة، تجد الشريكين منفصلين رغم أنهما يعيشان في نفس المنزل. يخرجون بشكل منفصل في الصباح للقيام بعملهم. أو قد يعيشوا حياة زوجية طبيعية بالاتفاق على المدة التي تنتهي فيها المصلحة المشتركة ، وبعد ذلك يكون الانفصال أو الطلاق بالتراضي. أما الاحتمال الأخير فهو أن يترك أحد الشريكين الآخر ليعيش في وهم ، مما يجعل الزواج يتم بشكل طبيعي دون أن يشعر الشريك الآخر بأن نهاية العلاقة تقترب مع تحقيق المصلحة المرجوة. يجوز له / لها مشاركة الأمر مع العائلة والأصدقاء ولكن يترك الشريك الآخر يعيش في الأحلام والأوهام.

كل هذه الأسباب تدل على السلبيات في زواج المصلحة وعواقبه. قد يبدو للبعض أن هذا الزواج مرحلة وسوف يمر، لكنه في الحقيقة أمر محفوف بالمخاطر. ومن مخاطره أن يصبح الإنسان سلعة. يصبح الإنسان مثل البضائع التي يتم شراؤها وبيعها، وبالتالي يفقد القيمة التي منحها الله له كشخص يتمتع بالحرية والإرادة والقيمة. الزواج يصبح أيضا صفقة. الزواج الذي شرعه الله أن يكون رباط حب وحنان ورفقة واحترام وتعاون ، لا ينطوي على خسارة أو مكسب ، بل يكون الجميع رابحًا ، والجميع يعيش بسعادة. لكن مع عامل المصلحة والصالح ، يتحول شركاء الزواج إلى فائز وخاسر. هنا نرى استغلال شنيع وأنانية غير محدودة. في حين أن الزواج يتطلب نكران الذات من الجانبين ورغبة في إرضاء الآخر. من عيوب زواج المصلحة أننا بدأنا نرى أجيالًا فقدت الثقة في الزواج ، كل واحد يخاف من الشريك الآخر الذي يريد الزواج منه / منها. لا أحد لديه نية صافية بعد الآن ، حتى بالنسبة لشخص جاد ، يظل مرتابًا في الشريك الآخر. من الممكن أيضًا أن نجد جوانب سلبية أكثر عمقًا ، بما في ذلك الخيانة الزوجية نتيجة زواج المصلحة ، والتي من خلالها يتغلغل الفساد في مجتمعاتنا والعار الأخلاقي بين الأفراد. وخلاصة الموضوع كما يقول المثل الشعبي “الزواج بدون نية هو تقديم الشاي بدون صينية”.

على الرغم من كل ما قيل عن اهتمامات الزواج ، تظل الصورة الطبيعية للزواج ذات أهمية كبيرة في حياة الشخص ، حيث يصبح كلاهما شريكًا في جميع الأمور. ستكون دائمًا علاقة فريدة إذا لم ينفصل الشريكان. وبالمثل ، فإن العادات والتقاليد الخاصة بيوم الزفاف خاصة جدًا ويمكن أن تكون باهظة الثمن في بعض البلدان ، مثل المغرب. لا يمكن الحكم من خلال هذه التقاليد على ما إذا كان الزواج هو زواج منفعة لأن عادات وتقاليد الزواج مهمة للغاية ، خاصة بالنسبة للنساء. بعضهم يريد حفل زفاف كبير مع فرقة موسيقية شهيرة. ركوب العروس في “العمارية” ، تضع الحناء ، وتتألق بأحدث موديلات القفاطين والفساتين. إلا أن هناك آراء أخرى تقول إن مثل هذه الأمور لا داعي لها ، بل هي إهدار للمال يمكن استغلاله في أمور أهم بعد الزواج. لهذا سألنا الرأي العام لبعض المغاربة: “هل يريدون أعراس كبيرة؟ لماذا؟” دعونا نستمع إليهم.

شاهد أيضاً

عادات وممارسات غريبة يقوموا بها اليهود

شاهد الفيديو ستة خرافات شعبية أو ممارسات شعبية لا يقوم بها اليهود المغاربة فقط ولكن …