وصفة طبيعية لتخفيف ألم اللثة الانسان

مرض التهاب اللثة يعد ثاني أكثر مرض شيوعا في العالم بعد التسوس، وبالرغم من كثرة انتشاره فإن كثيرين يجهلون إصابتهم به رغم أن العلامة الأولى للإصابة بهذا المرض تظهر بوضوح أثناء تنظيف الأسنان وذلك بظهور الدم، فضلا عن تغير لون اللثة، فبينما يكون لون اللثة السليمة ورديا، إلا أن التهابها يؤدي إلى انتفاخها وتحول لونها إلى الأحمر.

وتطور التهاب اللثة يؤدي إلى التهاب الفك بأكمله وانحسار اللثة وتخلخل الأسنان وتساقطها، وفقا لما تؤكده طبيبة الأسنان الألمانية مانوليا بيكديمر، مضيفة أنه عندما تتراكم طبقة اللويحات الجرثومية على سطح الأسنان، تتحول فيما بعد إلى مواد صلبة وتتشكل طبقة من الترسبات القلحية (الجير) ليتشكل سطح خشن يمكن للبكتريا أن تلتصق به وأن تتغلغل إلى العمق مسببة التهاب اللثة، مما يؤدي إلى تآكل العظام.
ووفقا للطبيبة الألمانية فإن إهمال علاج التهاب اللثة لا يؤدي إلى فقدان الأسنان فحسب، بل إلى الإصابة بأمراض خطيرة مثل الذبحة القلبية والروماتيزم والتهاب الرئتين والعجز الجنسي.

أفضل العلاجات لالتهاب اللثة :

1-     تقليل التوتر: طبقا لدراسات منظمة طب الأسنان العالمية فإن هناك علاقة بين التوتر والإجهاد وصحة الإنسان  حيث أن التوتر يؤثر على الجهاز المناعي للإنسان ويجعله غير قادر على مقاومة البكتيريا التي تسبب أمراض اللثة

2-     محلول الملح: اصنع محلول الملح عن طريق وضع كمية قليلة من الملح وتذويبها في كوب به ماء دافئ وتغرغر به لمدة 30 ثانية ثم ابصقها وكررها عدة مرات .

3-     استخدم أكياس الشاي: ضع كيس أو اثنان من الشاي في الماء المغلي ثم اخرجه من الماء واتركه حتى يبرد ثم ضعه على المكان المصاب من اللثة لمدة خمس دقائق حيث أن حمض التنيك الموجود في الشاي سوف يعمل بشكل فعال على تخفيف عدوى اللثة.

4-     استخدم العسل: حيث أن العسل له خواص مضادة للطفيليات ويعتبر مطهر طبيعي ولذلك يستخدم في علاج اللثة المصابة فبعد أن تغسل أسنانك ضع بعض من العسل على مكان الإصابة بلثتك.

5- شرب عصير التوت البري: حيث أن التوت البري يمنع البكتيريا من الالتصاق على الأسنان ولذلك فاحرص على شرب كوب أو اثنين من عصير التوت البري الغير محلى يوميا.

6- عجينة الليمون: اصنع عجينة من عصير الليمون وبعض الملح اخلط المزيج جيدا ثم ضعه على أسنانك واتركها لبضع دقائق ثم اغسل فمك بالماء الدافئ.

7-     أكثر من تناول الأطعمة المحتوية على فيتامين C: فيتامين C يحتوي على مواد مضاد للأكسدة مما يحفز من نمو النسيج الضام وبناء العظام والتي قد تتأثر بأمراض اللثة .

8-     أكثر من تناول فيتامين D : حيث أن فيتامين D مضاد للالتهابات ولذلك تأكد من أن نظامك الغذائي يحتوي على الكمية الكافية من فيتامين D

9- نظف أسنانك بصودا الخبز: خذ كمية صغيرة من صودا الخبز وضعها في ماء دافئ واصنع عجينة ثم ضعها على فرشاة الأسنان واغسل بها أسنانك.

شاهد أيضاً

Gingembre

مشروب الزّنجبيل مشروب الشتاء الافضل

مع انتهاء فصل الصيف، واقتراب دخول الشتاء، حيث يشتد البرد، فليس هناك أفضل من كوب ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *