بيتر كيري
بيتر كيري

إحتجاجا على تكريم شارلي إبدو كتاب عالميون ينسحبون من الحفل

بيتر كيري
بيتر كيري

أعلن ستة كتاب معروفين عالميا انسحابهم من حفل توزيع جوائز أدبية تقيمه منظمة القلم الأمريكية، بسبب تكريم المنظمة الأدبية والحقوقية لمجلة شارلي إبدو.

وقال الكتاب المنسحبون، وهم بيتر كيري، ومايكل أونداتجي، وفرانسين بروز، وتيجو كول، ورايتشل كوشنر، وتايي سيلاسي، بحسب نيويورك تايمز، إنهم شعروا بالامتعاض بسبب ما وصفوه بطريقة تصوير المجلة للمسلمين.

وكانت المجلة الفرنسية الساخرة تعرضت لاقتحام مسلحين إسلاميين متشددين قتلوا 12 شخصا فيها في يناير/كانون الثاني الماضي، بسبب نشرها لرسوم كاريكاتيرية وصفها المهاجمون بأنها مسيئة لرسول المسلمين محمد.

ونقل عن كيري – الذي فاز بجائزة بوكر مرتين – قوله إن الجائزة تجاوزت حدود دورها في حماية حرية التعبير ضد الحكومات القمعية.

وأضاف أن “جرائم بشعة ارتكبت، لكن هل كانت القضية بالنسبة إلى منظمة القلم الأمريكية هي حرية التعبيرفعلا ؟ لقد تعقد الموقف بما يبدو أنه عمى المنظمة عن الاستعلاء الثقافي للأمة الفرنسية التي لم تدرك التزامها الأخلاقي تجاه قطاع كبير غير ممكن من السكان”.

ومن المقرر أن يتسلم جان-بابتيست ثوريت، الكاتب في شارلي إبدو الذي لم يصب بأذي في الهجوم على مكاتب المجلة لوصوله متأخرا، جائزة شجاعة حرية التعبير التي تقدمها منظمة القلم الأمريكية، نيابة عن زملائه في الأسبوع المقبل.

شاهد أيضاً

Gingembre

مشروب الزّنجبيل مشروب الشتاء الافضل

مع انتهاء فصل الصيف، واقتراب دخول الشتاء، حيث يشتد البرد، فليس هناك أفضل من كوب …